منتديات العــــــــــــــــــــرب

منتديات العــــــــــــــــــــرب

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
        
             
 
 
  
                           
      
 

شاطر | 
 

 اساطير بين الخرافات والحقيقة من ارض المغرب تشويق واثارة ورعب وكل ما تتخيل بالداخل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naruto
عضو في الادارة
عضو في الادارة


عدد الرسائل : 507
العمر : 23
نقاط : 3870
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: اساطير بين الخرافات والحقيقة من ارض المغرب تشويق واثارة ورعب وكل ما تتخيل بالداخل   السبت مايو 16, 2009 2:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم☼♥☼
قبل ان تبدا القراءة عزيزي اليك هاته المعلومة الحقيقية ولا تندهش
أن المغرب هو الأول في العالم من حيث عدد سكان الجن و السبب ان سيدنا سليمان كان يعاقب العفاريت و الجن بنفيهم إلى المغرب. (من اغرب المعلومات )

وفي الاخير كلمة شكر تكفي لانني تعبت في التجميع والتصنيف












[center]
</STRONG>
تزخر الذاكرة المغربية بكم هائل من التراث الفولكلوري من الخرافات والأساطير التي ابتدعها الخيال الشعبي لفك رموز العوالم الغيبية.

نباح الكلب نذير شؤم ورؤية الغراب تعني موت أحد الأقارب.

وإذا رفت عينك اليمنى فذلك يعني أن أحدهم يذكرك بخير، أما إذا رفت عينك اليسرى فيعني العكس تماما.

وفتح المظلة داخل البيت يجلب الشؤم والخراب لأهل البيت

أما الضحك بكثرة فيعني أن اليوم الموالي سيكون مليئا بالأحزان.


قد يكون أمرا مسليا أن نستمع إلى الجدات وهن يسردن بعضا من تلك الخرافات التي توارثنها عن جداتهن وترسبت في دواخلهن إلى أن صارت أقرب إلى الحقائق العلمية منها إلى الخرافة. اليوم رغم أن بعضنا لازال يحتفظ بمخلفات تلك الخرافات في دواخله إلا أن معظم شباب اليوم يرفض أن تتحول تلك المعتقدات البائدة إلى أسلوب في الحياة يملي على الشخص خياراته ويوجه سلوكه وتصرفاته.

اساطير و خرافات من المغرب...
ساحاول ان اقدم اليكم عبره مجموعة من الحكايات والاساطير الغريبة التي تنتشر بقوة وفي كل الاوساط الاجتماعية...

هي مواضيع قد تثير الخوف او الضحك او القشعريرة او خليط من هذا وذاك...

اتمنى ان تعجبكم الفكرة وان يلاقي موضوعي قبولا و تفاعلا طيبا من جهتكم ...

وهو على فكرة عبارة عن حلقات اتمنى من الله عز وجل ان يوفقني في اكمالها

وتقبلوا مني اخوتي محبتي و شكري




الجنيات الاكثر شهرة في المغرب

يمثل الاعتقاد في الجان اساس المعتقدات السحرية في المغرب على خلفية ان الجني يكون غالبا هو الرابط الخفي بين الساحر والمسحور وربما يتميز المغاربة عن غيرهم من باقي الشعوب العربية والاسلامية بما عرف لديهم من تشخيص بعض الكائنات الخفاء الشريرة او الحامية ومنحها صفات واسماء (كعيشة قنديشة مثلا).

ان «الجنون» (الجان، بالتعبير المغربي الدارج) اسم طابو عند المغاربة اي محرم النطق به علانية فذكر الجن بالاسم هو بمثابة مناداة عليهم قد ينتج عنها رد فعل انتقامي منها غير محدد العواقب ولذلك يتحدث المغاربة عن الجن بشكل ملتو وغير مباشر فيسمونهم «هدوك» اي اولئك او المسلمين او سيادنا او اللي ما عندهم سمية (اي: اولئك الذين لا اسم لهم) او موالين المكان اي: اصحاب المكان الخ.


فيما يلي اقدم لكم اصدقائي اشهر اساطير الجنيات المنتشرة في المغرب...




اسطورة عيشة قنديشة سيدة المستنقعات








من اكثر شخصيات الجان شعبية لدى المغاربة انها «عيشة مولات المرجة» (سيدة المستنقعات)

ولها من الألقاب «لالة عيشة» او«عيشة السودانية» او «عيشة الكناوية» يلجأ اليها المغاربة حتى لقبها الغريب والمخيف: «قنديشة» الذي يجر النطق به لعنة غامضة.

بالنسبة الى الانثربولوجي الفنلندي (وستر مارك) الذي درس اسطورتها بعمق يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنية المهابة الجانب (عشتار) الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الابيض المتوسط من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوا يقيمون على شرفها طقوسا للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة» هي ملكة السماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون والانهار والبحار والمناطق الرطبة بشكل عام.

كيف يتمثل المغاربة هذه «الجنية المائة»؟

تارة يتم تصويرها في شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مطلق وقتها في حبك الألاعيب لتفريق الازواج

وتارة اخرى تأخذ شبها قريبا من «بغلة الروضة» (بغلة المقبرة) فتبدو مثل امرأة فاتنة الجمال تخفي خلف ملابسها نهدين متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز او الجمال او البغال (بحسب المناطق المغربية).

وكل من تقوده الصدفة في اماكن تواجدها تغريه فينقاد خلفها فاقد الادراك الى حيث مخبؤها من دون ان يستطيع المقاومة وهناك تلتهمه بلا رحمة، بعد ان يضاجعها لتطفئ نار جوعها الدائم للحم ودم البشر.

والطريف في تداول الاسطورة ان تأثيرها لا ينحصر في اوساط العامة فقد كتب عالم الاجتماع المغربي الراحل (بول باسكون) في (اساطير ومعتقدات من المغرب) يحكي كيف ان استاذا اوروبيا للفلسفة في احدى الجامعات المغربية كان يهيِّئ بحثا حول «عيشة قنديشة» قد وجد نفسه مضطرا الى حرق كل ما كتبه حولها وايقاف بحثه ثم مغادرة المغرب، بعدما تعرض لحوادث عدة غامضة ومتلاحقة.


التابعة





من اناث الجن الشريرات هي الاخرى وكما يدل اسمها فإنها حسب الاسطورة «تتبع» الناس بلعنة سوء الحظ (العكس) وفي الاصل هي جنية تزحف فوق الارض الى ان تصادف امرأة تحمل رضيعا على ظهرها فتتسلق قدميها ثم ساقيها حتى تصل الى الظهر فتلتهم الصغير بوحشية.


بغلة القبور او بغلة المقبرة


«بغلة الروضة» (الروضة: المقبرة) او «بغلة القبور» او «عذابة القبور»

هي اسطورة قروية تستوطن خيال ساكني القرى المنعزلة خصوصا في اعالي الهضاب والجبال باللهجة البربرية يسمى هذا المخلوق الخرافي «تمغارت نسمدال» بمعنى «عروسة القبور» وهي في تصور العامة بغلة تخرج من المقبرة حين يجن الليل، لتبدأ ركضها المجنون الذي لن تنهيه الا مع تباشير الصباح الاولى.

وفي ظلام الليل تبدو مضيئة بفعل الشرر الهائل الذي يتطاير من عينيها وتحدث حركتها جلبة مرعبة تمزق صمت الليل الموحش فوقع حوافرها وصليل السلاسل الحديدية التي تحملها في عنقها يرعب كل من يلمحها او يصادفها في طريقه.

واذا حدث ان صادفت في تجوالها الليلي رجلا تحمله على ظهرها الى حيث مستقرها في المقبرة وهناك تحفر له قبرا لتدفنه حيا او تأكله والامر مرتبط برغبتها وشهيتها وحسب الاسطورة فإن «بغلة القبور» كانت في وقت سابق من حياتها امرأة ترملت (اصبحت ارملة) ولم تلتزم بتعاليم العرف الاجتماعي الذي يلزمها باحترام «حق الله» اي ان تلبس ثيابا بيضاء طيلة فترة العدة ولا تغادر بيت الزوجية ولا تعاشر رجلا آخر خلال ذلك.

وبسبب عدم التزامها «حق الله» انتقم منها الله فكان جزاؤها اللعنة الابدية التي حولتها الى جنية لها هيئة بغلة تنام النهار مع الموتى وتمضي الليل «تتعذب» وفي بعض المناطق كان الناس يعتقدون ان في امكان «بغلة القبور» ان تتنكر لتدخل البيوت في هيئة قريب او صديق، وتختطف احد افراد الاسرة الى مقبرتها.



اتمنى ان تكون هذه السطور قد راقتكم وانا في انتظار ردودكم وتعليقاتكم

والسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

[/size]
[/center]

_________________
كل الحقوق محفوظة لمنتدى
www.startamanar.yoo7.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ultrakiller
Admin


عدد الرسائل : 323
العمر : 24
نقاط : 3490
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اساطير بين الخرافات والحقيقة من ارض المغرب تشويق واثارة ورعب وكل ما تتخيل بالداخل   الإثنين مايو 18, 2009 12:46 pm

مخالف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساطير بين الخرافات والحقيقة من ارض المغرب تشويق واثارة ورعب وكل ما تتخيل بالداخل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العــــــــــــــــــــرب :: pcة :: القصص-
انتقل الى: