منتديات العــــــــــــــــــــرب

منتديات العــــــــــــــــــــرب

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
        
             
 
 
  
                           
      
 

شاطر | 
 

 دخول الاسلام المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
koukin
مراقب
مراقب


عدد الرسائل : 335
العمر : 23
نقاط : 3182
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: دخول الاسلام المغرب   الأربعاء يناير 07, 2009 2:33 pm

دخول الاسلام المغرب


بثقافته المتنوعة، وشَعْبِه المضياف، وطبيعته الرائعة، وتراثه الغَنِيّ.. غدا المغرب من أجمل الأماكن في العالم التي يَؤُمُّها الناس للاكتشاف، وطلبًا للراحة والاستجمام.
فتاريخيًّا كان المغرب ملتقى الحضارات ومعبرها، وجغرافيًّا اجتمعت في بلاده السهل والجبل، البحر والمحيط، الصحراء والخصب، التل والنهر…
أما ثقافيًّا فقد رسم العرب والبربر لوحة اجتماعية قَلَّ نظيرها في الانسجام، صُبِغَت بصبغة الإسلام، بحيث لا يشاركه في شعبه - في الغالب - دين من الأديان منذ أن جاءه الفتح الإسلامي قبل ثلاثة عشر قرنًا

الإسلام هي الديانة الأكثر انتشارا في المملكة المغربية، حسب التقديرات ما يقارب 98،7 % من سكان المغرب يدينون به.[1]
تعد 670م هي سنة دخول الاسلام إلى المغرب و ذلك على يد عقبة بن نافع إبان الغزوات الإسلامية لشمال أفريقيا، و كان هذا الأخير يعمل قائدا عسكريا لدى الأمويين في دمشق.
خلافا لأقاليم و بلدان المشرق لم يكن فتح المغرب بالشيئ الهين، فقد استغرق الأمر نصف قرن من (646م إلى 710م). بعد الإنتهاء من فتح المغرب و اعتناق المغاربة الإسلام، ظهرت بوادر انفصال هذا الإقليم عن الخلافة بالمشرق. وعقب عدة محاولات تحققت هذه الرغبة بظهور أول دولة إسلامية بالمغرب هي دولة الأدارسة سنة 788م، حيث كان مؤسس هذه الدولة هو حفيد الرسول الشريف إدريس بن عبد الله (مولاي إدريس)، الذي حل بالمغرب الأقصى فارا من موقعة فخ قرب مكة (786). استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة آوربة الأمازيغية و دعمته حتى انشأ دولته، منذ ذلك الحين و الإسلام هو الدين الرسمي. و في عهد الأدارسة اعتنق جل الأمازيغ الإسلام.
بعد الأدارسة عقبت العديد من السلالات الأمازيغية المسلمة التي سادت في كل أنحاء المغرب الأقصى و حرصت على نشر هذا الدين في غرب أفريقيا، و بالموازات قدم العديد من العرب المشارقة للإستقرار بالمغرب جالبين معهم ثقافتهم و تقاليدهم.
ومع أن دخول الإسلام كان مبكرًا إليه، غير أن الدولة في المغرب ظلت على مَرِّ التاريخ الإسلامي مستقلة وغير تابعة للدول الإسلامية المتعاقبة منذ الدولة الأموية إلى الإمبراطورية العثمانية، مما أعطى للمجتمع المغربي خصوصيات تميزه عن كافة العالم الإسلامي، فيكون من المفيد للمسلمين خارجه اكتشاف هذه البلاد التي ظلت طوال هذه القرون خاضعة لخلافة إسلامية وطنية، وبذات الوقت أحد معاقل العلم والدين، في بلاد المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startamanar.yoo7.com
 
دخول الاسلام المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العــــــــــــــــــــرب :: pcة :: شارك برايك-
انتقل الى: